الملكوت متع الله هو سيادتو وملكو على كل شيء في الدنيا وعلى الناس. المُلك هذا ماهوش إجباري كيما نشوفو في مملكات الدنيا أما المُلك هذا هو اختياري على خاطر ربي عادل ويحب الناس هوما اللي يختارو انهم يعترفو بيه ملك على حياتهم. يسوع المسيح بالنسبة للمسيحيّين هو المخلّص (المنقذ) كيما مكتوب في الانجيل:
“فَسَتَلِدُ ابْناً، وَأَنْتَ تُسَمِّيهِ يَسُوعَ، لأَنَّهُ هُوَ الَّذِي يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ” الانجيل بحسب متى 1: 21.
أما اليوم باش نتكلمو على صفة اخرى للمسيح كبيرة وقوية وهي أنّو هو الملك وديّان العالم.
اليهود كانو من الاف السنين يستناو في “المسيح” وكانو يستنّاو فيه الملك اللّي باش يجي يحرّرهم. ربي عطا وعد للملك داود انّو باش يجي من نسلو اللي باش يملك للأبد وهذا كان قبل الف سنة ماللّي تولد المسيح.
“وَمَتَى اسْتَوْفَيْتَ أَيَّامَكَ وَرَقَدْتَ مَعَ آبَائِكَ، فَإِنَّنِي أُقِيمُ بَعْدَكَ مِنْ نَسْلِكَ الَّذِي يَخْرُجُ مِنْ صُلْبِكَ مَنْ أُثَبِّتُ مَمْلَكَتَهُ. هُوَ يَبْنِي بَيْتاً لاسْمِي، وَأَنَا أُثَبِّتُ عَرْشَ مَمْلَكَتِهِ إِلَى الأَبَدِ” 2 صموئيل 7: 12-13.
قبل ما يتولد المسيح جا الملك جبرائيل للعذراء مريم وقاللها انو يسوع باش يكون الملك الابدي:
“وَها أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ابْناً، وَتُسَمِّينَهُ يَسُوعَ. إِنَّهُ يَكُونُ عَظِيماً، وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى، وَيَمْنَحُهُ الرَّبُ الإِلهُ عَرْشَ دَاوُدَ أَبِيهِ، فَيَمْلِكُ عَلَى بَيْتِ يَعْقُوبَ إِلَى الأَبَدِ، وَلَنْ يَكُونَ لِمُلْكِهِ نِهَايَةٌ” الانجيل بحسب لوقا 1: 31-33
كان الناس الكل يستنّاو ميات السنين انّو الملك يجي اللّي وعد بيه ربي. المخلّص هو الملك.
كي كان يسوع يتكلّم على روحو في الانجيل كان يقول على روحو كلمتين مشهورين: “ابن الله” (بالطبيعة مش معنتها انو ربي جاب وليّد بالطريقة الجسدية. باش تفهم أكثر على معنى الكلمة هذي اقرا المقال هذا
المسيح ابن الله؟ شمعنتها؟ ).
وزادا كلمة “ابن الانسان” وباش نفهمو الكلمة هذي لازم نعرفو شنوة يقصد المسيح بيها. المسيح كان يذكر في الناس بكلمة تقالت 600 سنة قبل ما يجي عالأرض وقالها نبي الله دانيال ونلقاوها في سفر دانيال في الكتاب المقدس:
“وَشَاهَدْتُ أَيْضاً فِي رُؤَى اللَّيْلِ وَإِذَا بِمِثْلِ ابْنِ الإِنْسَانِ مُقْبِلاً عَلَى سَحَابٍ حَتَّى بَلَغَ الأَزَلِيَّ فَقَرَّبُوهُ مِنْهُ. فَأَنْعَمَ عَلَيْهِ بِسُلْطَانٍ وَمَجْدٍ وَمَلَكُوتٍ لِتَتَعَبَّدَ لَهُ كُلُّ الشُّعُوبِ وَالأُمَمِ مِنْ كُلِّ لِسَانٍ. سُلْطَانُهُ سُلْطَانٌ أَبَدِيٌّ لاَ يَفْنَى، وَمُلْكُهُ لاَ يَنْقَرِضُ.” سفر دانيال 7: 13-14.
المسيح استخدم كلمة ابن الانسان باش يركّز على الهوية والهدف متع الملك وبرشا ايات في الانجيل تورّينا المسيح ملك وقاضي:
-
الانجيل بحسب متى 13: 41 “يُرْسِلُ ابْنُ الإِنْسَانِ مَلاَئِكَتَهُ، فَيُخْرِجُونَ مِنْ مَلَكُوتِهِ جَمِيعَ الْمُفْسِدِينَ وَمُرْتَكِبِي الإِثْمِ”
-
الانجيل بحسب متى 16: 28 “الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ بَعْضاً مِنَ الْوَاقِفِينَ هُنَا لَنْ يَذُوقُوا الْمَوْتَ، قَبْلَ أَنْ يَرَوْا ابْنَ الإِنْسَانِ آتِياً فِي مَلَكُوتِهِ”
-
الانجيل بحسب متى 25: 31-34 “وَعِنْدَمَا يَعُودُ ابْنُ الإِنْسَانِ فِي مَجْدِهِ وَمَعَهُ جَمِيعُ مَلاَئِكَتِهِ، فَإِنَّهُ يَجْلِسُ عَلَى عَرْشِ مَجْدِهِ، وَتَجْتَمِعُ أَمَامَهُ الشُّعُوبُ كُلُّهَا، فَيَفْصِلُ بَعْضَهُمْ عَنْ بَعْضٍ كَمَا يَفْصِلُ الرَّاعِي الْغَنَمَ عَنِ الْمِعَازِ، فَيُوقِفُ الْغَنَمَ عَنْ يَمِينِهِ، وَالْمِعَازِ عَنْ يَسَارِهِ؛ ثُمَّ يَقُولُ الْمَلِكُ لِلَّذِينَ عَنْ يَمِينِهِ: تَعَالَوْا يَامَنْ بَارَكَهُمْ أَبِي، رِثُوا الْمَلَكُوتَ الَّذِي أُعِدَّ لَكُمْ مُنْذُ إِنْشَاءِ الْعَالَمِ.
مهم برشا باش نعرفو انو المسيح تصلب خاطرو ادّعى انو هو الملك “قد علقوا فوق رأسه لافتة تحمل تهمته، مكتوبا عليها: “هذا هو يسوع، ملك اليهود” الانجيل بحسب متى 27: 37.
مشكلة اليهود للي هوما كانو يخمّمو انو الملك اللي باش يجي باش يكون جبّار ويكون ملك حرفيّا لابس تاج ويحكم وماكانوش يتخيلو انوّ الملك اللي وعد بيه ربي هو ملك متواضع جاي ما بين الناس باش يخدمهم مش باش يخدموه ووصل مات على خاطرهم.
بعد صلب المسيح وقيامتو من الموت وقتها فهمو الناس شكونو هو بالحق ووقتلّي قال “توبوا، فقد اقترب ملكوت السماوات!” كان ومازال يدعو فينا باش نعطيو حياتنا ليه ونختاروه الملك على حياتنا. هو اللّي باش يجي النهار يكون القاضي زادا كي يرجع.
لو تحب تقرا الانجيل وتكتشف خطة ربي لحياتك من اول الخلق تنجم تتصل بينا او تكتبلنا في الخاص واحنا نوفرولك نسخة مالانجيل مجانا لبيتك.